الجزائر اليوم
تبادل اعلاني نصي : شات جزائري

العودة   الجزائر اليوم > القسم التقني > القسم التعليمي

القسم التعليمي ● جميع المواضيع التي تخص مختلف الجامعات والكليات

شرح مصطلحات الجغرافيا السنة 2

حرصا من إدارة ''الجزائر اليوم'' على حفظ الحقوق الفكرية و الأدبية سواء داخل موقع ''الجزائر اليوم'' أو خارجه فانه يمنع نقل المواضيع أو الاقتباس بدون الإشارة إلى مصدرها الأصلي، في حال وجود أي مواضيع أو ردود مُخالفة من قبل الأعضاء، يرجى الإبلاغ عنها فورا باستخدام أيقونة ( تقرير عن مشاركة سيئة )، و الموجودة أسفل كل مشاركة.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 07-03-2010, 03:57 PM
الصورة الرمزية وردة الاسلام
وردة الاسلام وردة الاسلام غير متواجد حالياً
عضو متألق
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
الدولة: في بلاد الشاوية ...
المشاركات: 332
معدل تقييم المستوى: 6
وردة الاسلام has a spectacular aura about وردة الاسلام has a spectacular aura about
Gut شرح مصطلحات الجغرافيا السنة 2


شرح مفاهيم ومصطلحات الوحدة الثانية
الجغرافيا : هو علم يدرس الأرض والظواهر الطبيعية والبشرية عليها و يعود أصل الكلمة إلى اللغة الإغريقية ، ترجمتها بالعربية وصف الأرض.
فلفظ الجغرافيا Geography لفظ إغريقي هو في الأصل Geographical، مؤلف من شقين: أولها Geo ويعني الأرض، وثانيهما Graphical ويعني الوصف أو الصورة .
وعلى هذا الأساس فالجغرافيا هي " وصف الأرض " و قد كانت كذلك في بدايتها حيث كان الرحالة يصفون و يسجلون مشاهداتهم عن البلاد و الأقاليم التي يزورونها.
وكلمة الجغرافية في اللغة العربية تعتبر حديثة بعض الشئ ، حيث كان العرب والمسلمين يستعملون صورة الأرض أو قطع الأرض أو خريطة العالم والأقاليم أو المسالك والممالك أو تقويم البلدان أو علم الطرق.
اتفق على تقسيم علم الجغرافيا عبر العصور إلى الأقسام التالية وهي :
- الجغرافيا الطبيعية : وهي التي تهتم بدراسة طبيعة الأرض من حيث البنية الجيولوجية والظواهر الجوية و النبات و الحيوان الطبيعي أو البري. ومنها أيضاً الجغرافيا الفلكية وتهتم بدراسة شكل الأرض وحجمها وحركتها وكرويتها وعلاقاتها بالكواكب الأخرى .
- الجغرافيا البشرية : و تنقسم إلى جغرافية السكان و الجغرافيا الاقتصادية و الجغرافيا السياسية وتبحث في أقطار الأرض وحدودها السياسية ومشكلاتها وسكانها .
- الخرائط : و هو علم يهتم بالخرائط و طرق إنشاءها .
- و أخيراً انضم فرع جديد هو نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد .

الإقليم الجغرافي : مكان أو موقعبلد أو منطقة ما في الخريطة العالمية أو القارية أو الوطنية مع معرفة حدودها السياسية.
الامتداد : الأبعاد المكانية لمنطقة ما من الشرق إلى الغرب , و من الشمال إلى الجنوب .
الدراسات الإقليمية : هي مجموعة من الأبحاث و الدراسات التي تجرى على منطقة ما أو إقليم معين .
التهيئة : هي عبارة عن تنظيم للمظاهر الجغرافية البشرية , و العمرانية من خلال شق الطرق , وتوفير المرافق , و تنظيم العمران ........ كأساس لجلب الاستثمار , وبعث التنمية الشاملة.
التنمية : مفهوم عام يدل على التطور أو التغير الجذري الذي يطرأ في بلد معين على مختلف الميادين : اقتصاديا , اجتماعيا , ثقافيا , سياسيا .
أو بمصطلح آخر :
مصطلح اقتصادي يتمثل في مجموعة الخطط و الوسائل والإجراءات المعتمدة في استغلال الإمكانيات المتوفرة الذاتية من أجل تحقيق رخاء .اقتصادي وازدهار اجتماعي
التنمية الاقتصادية : عملية تغيير إدارية هادفة , و شاملة لكل جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في مجتمع معين من أجل نقل ذلك المجتمع إلى وضع اقتصادي و اجتماعي و سياسي أفضل .
التنمية البشرية : مجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى دعم قدرات الفرض , وتحسينمستوى معيشته , و أوضاعه الاقتصادية و الاجتماعية .
الخدمات : كل الأنشطة الاقتصادية التي تقوم باستخراج أو إنتاج أو تحويل المواد الأولية أو نصف المحولة , أي كل الأنشطة التي تتبع القطاع الثالث . و من أنواع الخدمات يمكن ذكر : التجارة و النقل , و البنوك و الـتأمين , و السياحة و الإدارة العمومية , و التعليم و الصحة , و الدفاع و الأمن , و الصيانة .
البيئة : هي الإطار الذي نعيش فيه , و الذي يحتوي على التربة و الماء و الهواء , و كل ما يتضمنه كل عنصر من هذه العناصر الثلاثة , و ما يسود هذا الإطار من مظاهر شتى من طقس , أمطار و رياح جانبية , و من مناخ ..... و من علاقات متبادلة بين هذه العناصر .
الانسجام : هو الترابط والتنسيق أو التناسق بين مختلف الأشياء .
التبعية الاقتصادية : هي ارتباط الاقتصاديات الوطنية بعجلة الاقتصاد الأجنبي الأكثر تطورا .
الفوارق : أوجه الاختلاف , أو أوجه التناقض .
الالتباس : هو الغموض و الحيرة في التمييز و اختيار الشيء الجيد أو المناسب .
الموقع الفلكي : هو الموقع الذي يحدد من قبل خطوط الطول , و دوائر العرض .
الجغرافيين : هم الأشخاص الذين لهم علاقة بدراسة علم الجغرافيا .
خطوط الطول :خطوط الطول (Longitude) هي خطوط وهمية على هيئة أنصاف دوائر غير متوازية, تبدأ من القطب الشمالي للكرة الأرضية وتنتهي عند القطب الجنوبي, ويبلغ عددها 360 خطاً, وقد تم الاتفاق على اتخاذ الخط الذي يمر بجرينتش في المملكة المتحدة كخط أساسي ورقمه صفر, والخط المقابل له في الجهة الثانية من الأرض يسمى خط الزوال, فيكون هناك 180 خط شرقي جرينتش و180 خط غربيها.
تنهي الأرض دورتها حول محورها أمام الشمس خلال 24 ساعة أي أنها تقطع 360 خط طول خلال هذه المدة من الزمن، أي تقطع المسافة بين خط وآخر في 360/24 =4 دقائق و هذا هو الفرق بين خط طول وآخر.
ولخطوط الطول فائدة هامة في تحديد الوقت على سطح الأرض, فقد تم الاتفاق على تغيير الوقت كل 15 خط طول ساعة كاملة.
دوائر العرض :دوائر العرض (Latitude) هي دوائر وهمية متوازية, تتقاطع مع خطوط الطول, أهم خط فيها هو خط الاستواء الذي يمر في منتصف الكرة الأرضية، ويبلغ عدد دوائر العرض 180 خطا, 90 منها شمال خط الاستواء و90 جنوبه, وتقاس دوائر العرض بطول قوس الدائرة التي تمر بالقطبين. وتتراوح قيمتها بين صفر عند خط الاستواء و90 عند القطبين. ولدوائر العرض تأثير على المناخ. فالمناطق الواقعة على الخط العرض ذاته قد تتشابه أحواله الجوية والمناخية.
و من أهم دوائر العرض :
مدار السرطان أو خط 27/23 شمال خط الاستواء, وهو أقصى حد تصله أشعة الشمس عمودية في نصف الكرة الشمالي
مدار الجدي أو خط عرض 27/23 جنوب خط الاستواء، وهو أقصى حد تصله أشعة الشمس عمودية في نصف الكرة الجنوبي
الدائرتان القطبيتان الشمالية والجنوبية 66/33 شمالا وجنوبا
المناخ :المناخ هو حالة الجو السائدة في الأجهزة المستعملة لجمع معلومات عن مكان معين لفترة زمنية طويلة .
الأقاليم المناخية :
مناخ استوائي , مناخ شبه مداري رطب , مناخ صحراوي , مناخ جبلي , مناخ قاري ,
مناخ قطبي , مناخ متوسطي , مناخ مداري .
الشطوط :الشط هو عبارة على أوحال شديدة الملوحة على شكل بحيرة . تتفجر المياه فيه في الشتاء, وفي الصيف تكسوه طبقة من الملح . خلال فصل الشتاء و اثر نزول الأمطار تتحول أرضية الشطوط إلى وحل يصعب اجتيازه ، وفي فصل الصيف تشتد الحرارة مما يؤدي إلى جفاف و تبخر لسطح الشطوط.ويتميز كذلك بوجود بعض العيون على سطحه و تظهر هذه العيون في شكل فتحات دائرية.

النزوح الريفي : تناقص عدد سكان الأرياف نتيجة انتقال السكان من الريف إلى المدينة نتيجة ظروف معينة كالحصول على الخدمات و التهيئة و المرافق .....الخ .
التصحر : ظاهرة طبيعية تعني زحف رمال الصحراء إلى المناطق الخصبة , أو بمعنى آخر تحول المناطق و الأراضي الخصبة إلى أراضي جرداء أو قاحلة .
الانجراف : هو تحول خصائص التربة و زوال الطبقة الطينية الخصبة بسبب : الرياح , الأمطار , قلة الغطاء النباتي ...... و عوامل أخرى .
الأطلس التلي : الأطلس التلي سلسلة جبلية تتبع جبال الأطلس وتمتد على مسافة 1500 كم في شمال أفريقيا في دول المغرب العربي . يمتد من المغرب عبر الجزائر إلى تونس .
الأطلس الصحراوي :الأطلس الصحراوي سلسلة جبلية في الجزائر و هي امتداد شرقي لجبال الأطلس في شمال إفريقيا . أعلى قمة في السلسلة هي جبل عيسى (2236 م ) .
تتألف سلسلة الأطلس الصحراوي من ثلاث سلاسل جبلية تمتد من الجنوب الغربي نحو الشمال الشرقي موازية محور جبال الأطلس التلي ، هي جبل القصور ( 2336م ) و جبل عمور ( 2008 م ) و جبل أولاد نايل 1667 م

الحمادة : هي عبارة عن هضبة صخرية تغطيها العديد من الصخور الجيرية , و التي تنحصر في شكل صفائح متتالية .
الرق : عبارة عن سهل صخري ملأته السيول أو الأمطار بالعديد من الرواسب .
العرق : سطح واسع الأطراف تغطيه رمال في شكل أمواج , و قد جاءت بها الرياح من الحمادة أو الرق .
إستراتيجية : هي خطة أو طريقة متبعة لتحقيق أهداف معينة , و لها عدة أنواع فمنها السياسية و العسكرية و الجغرافية و الاقتصادية .......الخ
الرأسمالية : نظام اقتصادي ينبني على الملكية الفردية لوسائل الإنتاج , و على المبادرة الحرة و يتميز بالمنافسة و العمل من أجل زيادة الربح .
التهيئة الإقليمية : هي تنظيم الظواهر الجغرافية , والبشرية , والاقتصادية , و ذلك على المستوى الإقليمي , و يكون بوضع مخطط إقليمي مراع للعوامل و الظروف الطبيعية , إضافة إلى الموارد البشرية و الاقتصادية , و يكون هادفا ..
الصناعات الحديدية : تعتبر صناعة الحديد والصلب من القطاعات الصناعية الهامة والتي تقوم بدور رئيسي في التنمية الصناعية والاقتصادية للمجتمع، حيث توضح البيانات الإحصائية والتي تم تحليلها على مدى فترات زمنية طويلة في العديد من الدول ذات المستوي الاقتصادي المتباين وجود علاقة طرديه بين كمية الاستهلاك من منتجات الصلب والنمو الاقتصادي بالدولة .
الصناعة البتروكيماوية : أو البتروكيماويات هي منتجات تصنع من البترول الخام أو المواد كربوهيدرونية الأصل ، كما يمكن تصنيع بعض من هذه المنتجات من الفحم والغاز الطبيعي إلا أن البترول يبقي هو المصدر الرئيسي لهذه الصناعة . وتتركز هـذه الصناعات في الولايات المتحدة وأوروبا الغربية ، وقد غزت تلك الصناعات في الفترة الأخيرة مناطق الشرق الأوسط وآسيا .
السفوح : السفح هو السطح المنحدر من الجبل إلى قدمه انطلاقا من خط تقسيم المياه إلى محاور المجاري الدنيا و هو يشرف على المسيل و يعلوه.
الواحات : الواحة هي منخفض في الصحراء بها عيون وأبار وأشجار تعكس جمال الطبيعة وسحرها محتضنةالصحراء والوديان الخضراء وينابيع المياه والهضاب المرتفعة
التلوث : كل ما يطرأ على البيئة من تغير سواء كان ذلك بفعل تدخل العوامل الطبيعية , أو بتدخل الإنسان , و ينتج عن ذلك ضرر بالنسبة للكائنات الحية أو الوسط التي تعيش فيه .
التشجير : هي عملية تقوم أساسا على زيادة و تدعيم الغطاء النباتي قصد التقليل من التصحر أو الانجراف و زيادة نسبة الأكسجين ...... الخ .
المدى الحراري : هو الفرق بين درجة الحرارة في الليل و النهار .
وإليك الآية القرآنية : " .. ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة، اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار.."
الانقراض : اختفاء , زوال أو هو توقف وجود أي نوع أو مجموعة من أنواعها وتقليل التنوع الأحيائي . تعد اللحظة التي يموت فيها أخر فرد من نوع ما لحظة الانقراض رغم انه عادة تكون القدرة على التكاثر قد فقدت قبل وفاة أخر فرد في هذه الفصيلة.
التجمعات السكانية : هي المراكز الآهلة بالسكان و المكتظة كالمدن و المرافق ....
الكثافة السكانية :هي مقياس يستخدم لقياس معدل تواجد السكان في منطقة ما ، ففي حالة الدول تعبر الكثافة السكانية نسبة للمساحة التي تحتلها ،وتستخدم أيضا للمدن وأي مكان مأهول بالسكان بالعلاقة التالية:
الكثافة السكانية = عدد السكان في منطقة ما \ المساحة الكلية لتلك المنطقة. تساوي حاصل قسمة عدد السكان في منطقة ما على المساحة الكلية لتلك المنطقة.
يبلغ تعداد سكان العالم 6.5 مليار نسمة, و تبلغ مساحة اليابسة 148,9 مليون كيلومتر مربع.
وتعتبر الهند من أحد أكثر دول قارة أسيا في كثافة سكانها. في حين تعتبر القاهرة و لاغوس و الدار البيضاء أكثر مدن قارة أفريقيا كثافة سكانية.
وتحسب المساحة بأي من الوحدات المساحية مثل الكيلومتر المربع أو الميل المربع أو الفدان أو الهكتار أو الدونم وهكذا.

تركيب السكان : بنية السمان من حيث الجنس ( ذكر / أنثى ) , و السن ( أطفال / شباب / كهول / شيوخ ) .
حق الفيتو ( النقض ) : هي الامتناع أو الاعتراض , تقرر هذا الامتياز في مالطة سنة 1945 للدول الكبرى الدائمة في مجلس الأمن .
الليبرالية : كلمة مشتقة من الكلمة اللاتينية ليبر : أي ما يتفق مع الإنسان الحر , و يتوافق مع الحرية الفردية , وتطلق الليبرالية على المهن الحرة .
البورجوازية : كلمة مشتقة من الفرنسية وتعني سكان المدن , و تبلورت بعد ذلك لتعني الطبقة الوسطى في المجتمع , وفي الحقيقة هي طبقة متكاملة الأبعاد فهي دائما بين احتلال مكان بين الطبقة الرأسمالية أو العودة إلى طبقة الكادحين .
البيروقراطية : هي كلمة مشتقة من مصطلح بيرو : أي المكتب , و من قراطية أي الحكم , و يقصد هنا إصلاح حكم المكتب ثم تحول المعنى ليصبح تحكم المكاتب , و الموظفين في الحياة الاجتماعية .
الديمقراطية : تتكون من كلمتين ( ديمس ) وتعني الشعب , و ( كراتس ) و تعني السلطة , و بذلك تعني حكم الشعب , أي اختيار الشعب لحكومته .
أزمة اقتصادية : مدة زمنية حرجة و خطيرة من الركود , أومن الانهيار الاقتصادي الفجائي .
الأسهم : أقساط من رأسمال شركة مساهمة , و تتحدد قيمتها داخل البورصة حسب العرض و الطلب و حسب قيمة الأرباح التي تحققها الشركة المعنية .
البورصة : سوق تتداول فيها الأسهم , و السندات , والعملات , و هي من أبرز مظاهر النظام الرأسمالي , و اقتصاد السوق , نشأت و توسعت منذ القرن التاسع عشر ( 19 ) م .
صندوق النقد الدولي : مؤسسة مالية دولية تتخلص مهامها في تثبيت الأوضاع النقدية العالمية , و بناء اقتصاد منفتح عالميا , ثم إعطاء القروض للبلدان الأعضاء التي تعاني عجزا في ميزان الأداءات .
منظمة التجارة العالمية : مؤسسة انبثقت عن اتفاق مراكش 1994 , ودخلت حيز التنفيذ سنة 1995 , و قد حلت محل مؤسسة الكات , تتجلى مهامها في : ضبط التجارية , حل النزاعات التجارية , تحرير القطاعات الاقتصادية .
الناتج الداخلي الخام : مجموع قيمة السلع و الخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة .
الناتج الوطني الخام : مجموع قيمة السلع و الخدمات التي ينتجها بلد معين خلال سنة معينة + مجموع قيمة السلع و الخدمات التي ينتجها في الخارج في نفس السنة .

المديونية : تزايد حجم الديون والعجز عن تسديدها في المدة الزمنية المتفق عليها
الدخل الفردي : ما حصل عليه كل فرد من الدولة من دخل خلال المتوسط خلال العام , و يتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام / عدد السكان في نفس العام .
المنطقة الحرة : منطقة تقع في الغالب داخل ميناء , تكون مخصصة لاستقبال المقاولات الأجنبية المستفيد من الامتيازات الضريبية , حيث تقوم بتصدير و استيراد بعض المنتجات داخل هذه المنطقة لكن شريطة إعادة تصديرها نحو الخارج , و تشغيل اليد العاملة المحلية .
نسبة الفقر : مؤشر إحصائي يحتسب بتحديد عدد السكان الفقراء أي الذين يعيشون على أقل من دولار أمريكي واحد في اليوم , أو ثلاثين دولار في الشهر , و هو ما يعتبر عتبة الفقر .
المجاعة : هي نقصان في الغذاء الذي يستفيد منه الإنسان في اليوم , سواء من حيث الكم ( كتلة الغذاء ) , أو من حيث النوع , و يعتبر مؤشر 2200 وحدة حرارية / اليوم عتبة للتصنيف , فما دونها يعتبر تقصا في التغذية أو المجاعة , و ما فوقها يشكل تغذية متوازنة .

اِنّي أَ سْتَحِْي مِنَ الله أَنْ يَرَانِي مَشْغُولَةً عَنْهُ وَ هُوَ مُقْبِلٌ عَلَي





رد مع اقتباس
قديم 08-03-2010, 12:51 AM   #2
Yacine
الإدارة
 
الصورة الرمزية Yacine
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 1,415
معدل تقييم المستوى: 10
Yacine will become famous soon enough Yacine will become famous soon enough
رد: شرح مصطلحات الجغرافيا السنة 2

شكرا على موضوعك يا وردة الاسلام
باراك الله فيك !



Yacine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملخص لدروس السنة الرابعة متوسط في مادة التاريخ وردة الاسلام القسم التعليمي 6 09-06-2010 04:02 PM
شرح كيفية وضع صور بالمواضيع ايليان المنتدى العام 11 02-01-2010 09:26 AM
تحصل على لابتوب مجانا (صور + شرح ) benserrai_s عالمي التقني 1 16-12-2009 10:10 AM
شرح كامل عن اسلحه الدفاع الجوي tarekcr7 القوات الجوية 1 19-07-2009 09:16 PM


الساعة الآن 08:40 AM.



تبادل اعلاني نصي : ساحات كل الناس
Powered by vBulletin® Version 3.0.0
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By World 4Arab
جميع المواضيع والمشاركات في منتدى الجزائر اليوم لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارته بل تمثل وجهة نظر كاتبها.